هام للمغاربة..دراسة فلكية تكشف أول أيام رمضان بالمغرب

هام للمغاربة..دراسة فلكية تكشف أول أيام رمضان بالمغرب

A- A+
  • أكدت الدراسات الفلكية التي قامت بها جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر، مؤخرا، بأن شهر رمضان سيحل بالمغرب يوم السبت 25 أبريل 2020.

    ووفق الدراسة فإن رؤية الهلال، ستكون مساء يوم الخميس 29 شعبان 1441 هـ الموافق لـ 23 أبريل 2020 ستكون ممتنعة، لأن الاقتران المركزي سيقع يوم الخميس عند 02:27، والداخلة باعتبارها آخر مدينة تغرب فيها الشمس بالمغرب ستكون ضوابط الرؤية كالآتي: فعمر القمر هو 17 ساعة و 3 دقائق ومكثه 30 دقيقة وارتفاعه 5,48 درجة واستطالته هي 7,31 درجة، وكلها ضوابط ناقصة.

  • وأبرزت الدراسة أن المملكة العربية السعودية ستدعو لتحري الهلال يوم الأربعاء وفق تقويم أم القرى لتضرب في الحائط كل المراكز الفلكية التي تؤكد عدم وجود شيء اسمه هلال مساء ذلك اليوم، والفضيحة الكبرى إذا ادعى كل من عبد الله الخضيري من مرصد سدير أو متعب البرغش من مرصد تمير رؤيته وهو أمر غير مستبعد لتاريخ هذان المعروف لدى الفلكيين السعوديين، وحسب تقويم أم القرى سيكون يوم الجمعة 24 أبريل أول رمضان بها والدول التي تتبعها وهي معلومة معروفة.

    وهناك عدة دول يتوقع أن تصوم مع المغرب وفق تقويمها وهي: سلطنة عمان التي تعتمد الذكاء الاصطناعي، والجزائر وفق تقويم وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية ونتمنى عدم مخالفته، و تقويم باكستان التي تراقب الهلال.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي