جوائز لتحفيز البحث العلمي تنتظر الباحثين بعد المؤتمر الطبي الوطني بالدارالبيضاء

جوائز لتحفيز البحث العلمي تنتظر الباحثين بعد المؤتمر الطبي الوطني بالدارالبيضاء

A- A+
  • افتتحت مساء أمس الجمعة بالدار البيضاء أشغال المؤتمر الطبي الوطني في دورته 36، والمؤتمر الطبي المغاربي في دورته 47، حول موضوع تأهيل التكوين الطبي المستمر في المغرب والمنطقة المغاربية.

    و تجمع التظاهرتان المنظمتان تحت رعاية الملك محمد السادس، بمبادرة من الجمعية المغربية للعلوم الطبية، على مدى يومين، عددا من الأطباء والخبراء المغاربة والجزائريين والتونسيين والليبيين والموريتانيين لمناقشة العديد من القضايا المتعلقة بالشعار الذي تم اختياره هذا العام، و الذي يهم “التكوين الطبي المستمر للطبيب العام، ضرورة وواجب: أي نموذج للمغرب العربي؟”

  • وأبرز وزير الصحة خالد أيت الطالب في كلمة ألقاها نيابة عنه الكاتب العام بالنيابة للوزارة، عبد الإله بوطالب” أن التكوين الطبي للطبيب العام هو موضوع يوليه الملك محمد السادس أهمية قصوى، بالنظر إلى الأثر الإيجابي لهذا التكوين على أداء ومردودية الطبيب المغربي “.

    و سجل أيت الطالب أن جزءا كبيرا من الاحتياجات الصحية للمواطنين يرتبط بأمراض مزمنة مكلفة ماديا ومعنويا، مستعرضا بعض الإحصاءات التي تبين أن 33 في المائة من المغاربة الذين تزيد أعمارهم عن 20 سنة يعانون من ارتفاع ضغط الدم، 6.6 في المائة يعانون من داء السكري، و13.2 في المائة يعانون من السمنة المفرطة، وفق ما أوردت وكالة المغرب العربي اليوم السبت.

    وأضاف أن هذين المؤتمرين يشكلان فرصة مواتية لتسليط الضوء على الجديد العلمي في هذا المجال، وتبادل الخبرات والتجارب بين ممثلي البلدان المغاربية والخروج بعدد من التوصيات الهادفة.

    من جهته، ذكر رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، مولاي سعيد عفيف، أن التكوين الطبي المستمر، الذي يشكل التزاما أخلاقيا شخصيا ومهنيا، أضحى ضرورة تنظيمية ، على النحو المنصوص عليه في القانون 13- 131 بشأن ممارسة مهنة الطب.

    وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذين المؤتمرين، التي ترأستها البروفسور نعيمة لمدور بوعزاوي، بالإعلان عن جائزتين لتشجيع البحث العلمي، و يتعلق الأمر بجائزة البحث المغاربي و تحمل اسم البروفيسور الراحل عبد اللطيف بربيش، وجائزة البحث الموجهة للأطباء الداخليين والمقيمين و تحمل اسم البروفسور الراحل مولاي أحمد العراقي، تقديرا لاسهامات الفقيدين في المجال الطبي.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    نواب الأمة يصادقون على الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2020