القضية الوطنية : غوتيريس يذكر بمرتكزات الموقف المغربي

القضية الوطنية : غوتيريس يذكر بمرتكزات الموقف المغربي

A- A+
  • ذكر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في تقريره الأخير حول الصحراء المغربية المقدم إلى مجلس الأمن، بمرتكزات الموقف المغربي بخصوص هذا النزاع المفتعل.

    وأبرز التقرير أن الموقف الثابت للمغرب تم التأكيد عليه في خطاب الملك محمد السادس، في 29 يوليوز 2019، بمناسبة الذكرى العشرين لعيد العرش، حيث أكد الملك على انخراط المملكة الثابت والصادق في العملية السياسية حول الصحراء المغربية، تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة، مشددا على أن المسلك الوحيد للتسوية المنشودة، ”لن يكون إلا ضمن السيادة المغربية الشاملة، في إطار مبادرة الحكم الذاتي”.

  • وأورد الأمين العام أيضا في تقريره فحوى الرسالة التي وجهها السفير عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، بتاريخ 15 أبريل 2019، إلى المبعوث الشخصي السابق للأمين العام، هورست كولر، والتي أبرز فيها موقف المغرب إزاء التطورات الأخيرة في العملية السياسية.

    ودعا المغرب في هذه الرسالة إلى مشاركة أقوى من قبل الجزائر، مشددا على أن المملكة قدمت مقترحا للحكم الذاتي، وتدعو الأطراف الأخرى الى إبداء التزام صادق بالتوصل إلى حل في إطار هذه المبادرة.

    وذكر التقرير بعناصر القرار 2468، المعتمد في 30 أبريل 2019، لاسيما دعمه لمبادرة الحكم الذاتي، التي وصفها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بأنها جدية وذات مصداقية، وذلك منذ تقديمها سنة 2007.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي