معهد “أماديوس” يوصي بإنشاء بنك استثماري عمومي لدعم الاقتصاد الوطني

معهد “أماديوس” يوصي بإنشاء بنك استثماري عمومي لدعم الاقتصاد الوطني

A- A+
  • أوصى معهد “أماديوس” بإنشاء بنك استثماري عمومي  يسمح بتنفيذ أدوات مبتكرة لتمويل الاقتصاد الوطني، إثر بحث أجراه المعهد، مساهمة منه في النقاش الدائر حاليا حول النموذج التنموي المغربي الناجع.

    البحث جاء من 108 صفحات نشره المعهد أخيرا، تضمن 100 اقتراح لنموذج وطني مستدام وعادل وشامل ومبتكر للتنمية”، من أجل تجاوز الاختلالات الرئيسية للنموذج التنموي الحالي الذي أعلن الملك صراحة عن فشله.

  • وساهم في إنجاز هذا البحث أزيد من 80 خبيرا مغربيا وأجنبيا من مختلف المشارب (السياسيون والخبراء والمشغلون الاقتصاديون والمنظمات الدولية والجهات الفاعلة).

    ويدعو معهد” أماديوس”  إلى إنشاء بنك استثماري عمومي،  ذي مهام جهوية تتيح إنشاء أدوات مبتكرة لتمويل الاقتصاد (صندوق ضمان ، قروض  للابتكار ، ودعم الصادرات …) لخدمة الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الصغيرة والمتوسطة.

    ويرى المعهد أن البنك الاستثماري العمومي، سيشجع على الاستثمار محليا، وتعزيز نمو الاقتصاد الوطني، تفاديا لتهريب رؤوس الأموال، التي تقدر بنحو 3.5 مليار دولار سنويا. وفي هذا الصدد يقترح المعهد تقديم حوافز ضريبية وأرضية مناسبة لتلك المتاحة للمستثمرين الأجانب للمستثمرين المحليين بطريقة عادلة وأكثر منهجية.

    كما يؤكد معهد “أماديوس” على ضرورة إصلاح  النظام الضريبي، مع الشروع في عملية انتقال ضريبي لتعزيز القدرة التنافسية للشركات.

    و يقترح خبراء المعهد أيضا تخفيف الضرائب على الأجور المنخفضة وخاصة على الأجور الدنيا.

    أما على مستوى تنزيل الجهوية المتقدمة، فيشدد معهد أماديوس على الإسراع في تنفيذ ميثاق اللاتمركز الإداري، وتعزيز العدالة المجالية بين الجهات الـ 12، في تذكير شبيه بتوصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    هذه هي الحقيقة الكاملة الخاصة بالهجوم على محطة للبنزين بطنجة