منظمة الصحة العالمية تدعو الحكومات إلى حظر الإعلان عن التبغ وتسويقه في المعارض

منظمة الصحة العالمية تدعو الحكومات إلى حظر الإعلان عن التبغ وتسويقه في المعارض

A- A+
  • دعت منظمة الصحة العالمية منتصف غشت الجاري، الحكومات على “فرض حظر شامل على الإعلان عن التبغ وتسويقه ورعايته في المعارض والمؤتمرات الدولية، بما يضمن تحرُّر فعالياتها وبرامجها من التبغ وعدم رعاية أنشطتها والمشاركين فيها من قِبَل شركات التبغ. وعلى العالم أن يتّحد لوقف ما تقوم به دوائر صناعة التبغ من تسويق مكثّف لمنتجاتها، التي تسبِّب الإدمان والمعاناة وتؤدي إلى ملايين الوفيات سنوياً”.

    وتأتي هذه الدعوة المتجدّدة وفق منظمة الصحة العالمية، على ضوء تقارير تشير إلى أن شركات التبغ تستهدف إقامة شراكات جديدة مع بعض الحكومات لرعاية فعاليات أو أجنحة بمعارض عالمية، في بلد صادق بالفعل على الاتفاقية الإطارية.

  • فقد أعلنت شركة فيليب موريس الدولية مؤخراً عن شراكة مع الحكومة السويسرية لرعاية الجناح السويسري بمعرض دبي العالمي الذي سيقام في عام 2020. وبعد أن أعادت الحكومة السويسرية النظر في هذه الشراكة، اختارت عدم قبول الدعم المالي لشركة فيليب موريس الدولية.

    ورحبت منظمة الصحة العالمية، بقرار الحكومة السويسرية، ودعت إلى “تشجيع الحكومة على التصديق على الاتفاقية الإطارية، حيث إن سويسرا من البلدان القليلة التي لم تقم بذلك حتى الآن”.

    وتشمل الاتفاقية الإطار في المادة 3-5 التزاماً بحماية سياسات الصحة العمومية فيما يتعلق بمكافحة التبغ من المصالح التجارية والمصالح الراسخة الأخرى لدوائر صناعة التبغ. ويتجسّد هذا الالتزام في مذكرة التفاهم المبرمة في عام 2011 بين منظمة الصحة العالمية والمكتب الدولي للمعارض، التي “تحظر” رعاية المعارض من قِبَل شركات التبغ أو وكلائها أو فروعها.

    وحثت المنظمة الجهات المنظمة للمعارض والمؤتمرات الدولية على اعتماد سياسات للتحرُّر تماماً من التبغ تتيح الحماية من التعرُّض لدخان التبغ في أماكن العمل المغلقة، ووسائل النقل العام، والأماكن العامة المغلقة، وسائر الأماكن العامة حسب الاقتضاء.

    وناشدت المنظمة حكومات العالم إلى حظر مبيعات التبغ أو المنتجات المتعلقة بالتبغ في المعارض، و حظر رعاية المعارض من قِبَل شركات التبغ أو وكلائها أو فروعها، بالإضافة إلى حظر الإعلان عن منتجات التبغ والعلامات التجارية لشركات التبغ والترويج لها.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    أمن مراكش يضع حدا لمروجي ”ماحيا” بالمدينة العتيقة بمراكش