ماء العينين تنتقد الإرضاخ التنظيمي للبيجيدي وتعلن فشل مشروع الحزب الحاكم

ماء العينين تنتقد الإرضاخ التنظيمي للبيجيدي وتعلن فشل مشروع الحزب الحاكم

A- A+
  • في تدوينة جديدة مثيرة للجدل، قالت القيادية في حزب العدالة والتنمية أمينة ماء العينين اليوم الأحد، إن الحزب يعاني من “مشكل حقيقي” و “ليس وليد اللحظة”.

    وأبرزت ماء العينين في تدوينتها أن “الحوار الداخلي الذي قد يكون نجح تنظيميا، لم ينجح كليا في ملامسة عمق المشكل، وبذلك تكون أخطاؤنا جماعية تستلزم مراجعات جماعية تنضج كفاية لتخرج من شرنقة الشخصنة والأهواء الفردية وتصفية الحسابات”.

  • وانتقدت ماء العينين تجنب البيجيدي الاعتراف بوجود مشاكل داخلية في الحزب وتعويضه بسيادة الخطاب العاطفي البكائي واستدعاء بعض من النصوص الدينية، والعودة لخطاب “بيضة التنظيم”و “تجنب التنازع”، لا يمكن ان يكون مفيدا.

    ودعت القيادية في البيجيدي الحزب ليتسم بـ “الجرأة الكافية لطرح الرأي والرأي الآخر، وليتسلح بخطاب العقلانية، وليجمد للحظةٍ خطاب العاطفة مراعاة لكل هذه التحولات التي لم تتحصل القناعة بعد لأخذها بعين الاعتبار، لأن الأمس ليس هو اليوم، وما كان يجدي بالأمس لا يمكنه أن يظل مجديا بشكل دائم”.

    وفي ما يشبه التنظير وتشخيص واقع أزمة البيجيدي، قالت ماء العينين، إنه “لابد من اعتماد منهج عقلاني سليم تتبناه نخبة متوازنة قادرة على الاتسام بالهدوء والتواضع، منهج يبتعد عن مقاربات فاشلة”.

    وانتقدت القيادية حجب الحزب للشمس بالغربال، ومحاولة نفي الأزمة الداخلية للبيجيدي، عبر مقاربات فاشلة : “مقاربة تهويلية تقول بانتهاء الحزب وغياب الاختيارات والممكنات وتشيع اليأس الشامل وتقتل بذور المقاومة والتحدي والنضال.” و مقاربة “تخديرية تبتعد عن جوهر النقاش وتنأى عن معالجة المشكل الحقيقي وتستدعي خطاب الأخوة والتماسك ونبذ الفتن وتركن للصمت و”دع الوقت للوقت”.

    ولمحت ماء العينين إلى وجود تصدع كبير وسلطوية في اتخاذ القرارات في الحزب، حينما قالت بوجود مقاربة “تركن للغرور والاستقواء التنظيمي وخطاب “من أنتم؟”وتخرج عصا المساطر والأغلبيات والتصويت، في أجواء مشحونة تتفلت فيها الأطروحة الجامعة المقنعة شيئا فشيئا، ويغيب فيها الإقناع في مقابل الإرضاخ التنظيمي والمسطري”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الرياضية تتجاهل لوحات جماهير الرجاء