الحكومة تخفض سعري الضريبة على الدخل والذعائر للمقاولين الذاتيين

الحكومة تخفض سعري الضريبة على الدخل والذعائر للمقاولين الذاتيين

A- A+
  • أقرت المديرية العامة للضرائب إجراءين ضريبيين لصالح المقاولين الذاتيين، والذين يبلغ عددهم حسب آخر إحصاء منجز سنة 2017 أكثر من 51 ألفا، انخرطوا في السجل الوطني للمقاول الذاتي.

    وحسب بلاغ وجهته المديرية العامة للضرائب لفائدة المقاولين الذاتيين، فإن الاجراء الضريبي الأول يتعلق بتخفيض سعر الضريبة على الدخل المطبقة على رقم الأعمال السنوي المحصل عليه من طرف المقاول الذاتي.

  • وأشارت المديرية إلى أنه اعتبارا من فاتح يناير من العام الجاري، يخضع رقم الأعمال السنوي المحصل عليه من طرف المقاول الذاتي، للضريبة على الدخل وفق الأسعار الإبرائية الجديدة، وهي: 0.5 في المائة عوض 1 في المائة بالنسبة للأنشطة الصناعية والتجارية والحرفية، و1 في المائة عوض 2 في المائة بالنسبة لمقدمي الخدمات.

    أما الإجراء الثاني، والذي دخل بدوره حيز التطبيق ابتداء من فاتح يناير 2019، فيتمثل في تخفيض الحد الأدنى من مبلغ الذعائر المطبقة في حالة عدم الإقرار برقم أعمال المقاول الذاتي أو التأخير أو في حالة التصريح بإقرار ناقص أو غير كافي.

    وتم تخفيض الحد الأدنى من 500 إلى 100 درهم بالنسبة للمبلغ المقرر تطبيقه بموجب الذعائر التالية: الزيادة المطبقة في حالة عدم الإدلاء أو الإدلاء المتأخر بالإقرار برقم الأعمال، والغرامة المطبقة في حالة الإقرار الناقص أو غير الكافي عندما لا يكون للعناصر الناقصة أو المتعارضة أي تأثير على القاعدة الضريبية أو على استخلاصها.

    وتأتي هذه الإجراءات الضريبية في سياق رغبة الحكومة في توسيع دائرة انخراط المواطنين في تجربة المقاول الذاتي، وولوج عالم المقاولات عبر هذه النافذة، خاصة وأنها توفر إمكانية ممارسة الأعمال في مختلف القطاعات عبر إجراءات مسطرية مبسطة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    انخفاض نسبي لدرجة الحرارة مع زخات مطرية متفرقة في أقاليم المملكة يومه السبت