تجربة أمريكية حول “إرجاع النقود الضائعة”: المغاربة ليسوا أمناء

تجربة أمريكية حول “إرجاع النقود الضائعة”: المغاربة ليسوا أمناء

A- A+
  • كشفت دراسة حديثة نشرتها مجلة “Science” الأمريكية، بأن المغاربة من بين الشعوب الأقل أمانة في إرجاع محافظ النقود الضائعة.

    وحسب التجربة التي أجراها فريق من الباحثين في جامعات؛ مثل زيورخ وميتشجان ويوتا، في 355 مدينة تنتمي إلى 40 دولة عبر العالم، فإنّ سويسرا والبلدان الإسكندنافية تصدرت قائمة أكثر البلدان أمانة، فيما ذيّلت دول مثل المغرب والصين والبيرو وكازاخستان الترتيب.

  • ووفق نفس المصدر، تكلفت هذه التجربة 600 ألف دولار، حيث ألقى أشخاص متعاونون مع الباحثين أكثر من 17 ألف محفظة متطابقة على طاولات ومنصات استقبال مؤسسات مختلفة (فنادق وبنوك ومراكز شرطة)، قبل أن يقوموا بإبلاغ أحد الموظفين بأنهم وجدوا المحفظة المصنوعة من البلاستيك الشفاف على الأرض، ويطلبون منه أن يهتم بأمرها، ثم يغادرون المكان.

    وكانت كل محفظة تحوي 3 بطاقات شخصية (عليها عنوان بريد إلكتروني)، وقائمة تبضع ومفتاحا، حيث كان بعضها خاليا من النقود، فيما كان البعض الآخر يضم ما يوازي 13,45 دولارا، بالعملة المحلية وبالقدرة الشرائية للبلد.

    وشهدت التجربة إعادة 40% من المحفظات الخالية من المال إلى أصحابها، في مقابل 51% بالنسبة لتلك التي تحوي أموالا.

    كما رصدت نتائج التجربة ظاهرة مشابهة بدرجة كبيرة في كل البلدان تقريبا، وهي أنه كلما كان المبلغ في داخل المحفظة الضائعة أكبر، كان يميل الأشخاص أكثر إلى الاتصال بأصحابها لإبلاغهم بذلك.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    استهداف تلاميذ بتنغير من طرف منقبين مجرد إشاعة